خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

الغدة النكافية

نتيجة بحث الصور عن الغدة النكافية
الغدة النكافية

تعريف الغدة النكافيةاعراض الغدة النكافيةعلاج الغدة النكافيةعلاقة الغدة النكافية والعقم
الغدة النكافية هي أحد الامراض التي من الممكن ان تصيب الانسان، كما نجد ان الغدة النكافية تشبه كثيرا في اعراضها دور البرد العادي، كما يمكن ان تنتقل الغدة النكافية من شخص الى اخر عن طريق عدوى فيروسية، ولكن هناك بعض الناس التي لا تعلم اين تقع فيروس الغدة النكافية وما هو موقعها من الجسم، ولكن يسأل البعض هل هناك علاقة بين الغدة النكافية والعقم، واليوم سنعرف ما هي العلاقة بينهم.

الغدة النكافية
هناك بعض الناس التي لا تعلم ما هي اعراض الغدة النكافية، تعتبر الغدة النكافية هي واحدة من ثلاث غدد رئيسية موجودة من الغدد اللعابية، كما ان الغدة النكافية تقع في الجزء الامامي السفلي الموجود بين الاذن وبين الجلد والعضلات، تلك القناة التي تعمل على حمل محتوياتها وتصريفها عن طريق الفم.



وسبب شهرة الغدة النكافية بكثير من المشاكل الصحية هو ان الفيروس الذي يكون سبب لوجودها ينتشر بين الأطفال بشكل كبير، وعادة ما يتم افراز الجهاز التنفسي اثناء عملية السعال، كما ان سبب انتشارها هو التعامل بين الأطفال وبعضهم البعض من دون واقي.

كما ان التطعيم في سن الطفولة واحد من اهم الأشياء لوسائل الوقاية، ولكن تظهر المشكلة الحقيقية في مرحلة الشباب وليس مرحلة الطفول، وذلك لان الغدة النكافية من الأشياء التي تسبب العقم عند الرجال والنساء ايضا، كما انه يسبب في التهاب داخل الدماغ وأيضا داخل البنكرياس وهي من اسوء الحالات التي يصل اليها المريض.

تعريف الغدة النكافية
تعرف الغدة النكافية على انها التهاب فيروس يمكن ان يكون سبب في إصابة الغدة اللعابية، وعادة ما توجد تحت الفك ويوجد بها 6 غدد لعابية، وتعتبر الغدة النكافية واحدة من تلك الغدد، وعادة ما تحدث عن طريق اتصال مباش من الشخص المصاب عن طريق النفس او الرزاز الصادر منه، ولذلك فان الغدة النكافية عادة ما تظهر بشكل كبير في فصل الشتاء، وتكون بين الأطفال أكثر من الكبار، وعادة ما تظهر بشكل مكثف في الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

اعراض الغدة النكافية
1_ واحد من اهم الاعراض للغدة النكافية هي ارتفاع درجة الحرارة.

2_ كما تكون اعراضها مثل اعراض نزلة البرد، فنلاحظ وجود كحة بشكل مستمر مع العطس الدائم.

3_ يمكن ان نلاحظ تورم بسيط مع وجود احمرار في الغدة اللعابية التي توجد خلف الاذن، او التي توجد تحت الفك.

4_ أيضا يوجد الم كبير في الغدة وذلك بسبب وجود الكثير من الالتهابات بها، وخاصة عند حركة الفك اثناء عملية المضغ والتحدث أيضا.

5_ كما ان تلك الاعراض التي تصيب المريض يمكن ان تزول عن طريق الراحة في المنزل مدة من الزمن، ويمكن ان تختفي إذا انخفضت درجة الحرارة واستقرت على درجة الحرارة الطبيعية.

6_ ولكن يعتبر من اهم الأشياء هي عزل الشخص المريض، باقي افراد الاسرة وعدم اختلاطه باي أحد.

7_ كما يجب تهوية المنزل او الفصل المدرسي بطريقة سليمة حتى يدخل الهواء النظيف الى المكان وعدم إصابة أي شخص اخر.

8_ ولكن من الممكن ان تكون الغدة النكافية خطيرة للغاية وتكون من الالتهابات المزمنة إذا كان هناك الكثير من الناس في مكان واحد مع عدم التهوية الجيدة، فهناك عدد كبير من الأماكن مثل السينما والمواصلات العامة وغيرها من الأماكن.

9_ وتزيد الخطورة عند الشباب إذا تمت اصابتهم عند عدم علاج المريض بشكل سريع واخذ الراحة المطلوبة منه، وهذا من الممكن ان يحدث الكثير من المضاعفات وخاصة على الخصيتين وبذلك تؤثر على الشخص البالغ، والتي من الممكن ان تكون سبب في حدوث عقم عند الرجال يمكن ان تصل نسبته الى حوالي 5 في المئة من الرجال الذين يصابون بذلك المرض فوق سن ال 17 عام

علاج الغدة النكافية
1_ واحد من اهم وسائل العلاج عند الإصابة بمرض الغدة النكافية هي الراحة التامة في المنزل مع اتباع تعليمات الطبيب واخذ العلاج المناسب.

2_ من اهم الأشياء أيضا التي لابد من عملها عند مريض الغدة النكافية هي تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية.

3_ عليك ان تعلم أيضا ان حوالي 99 في المئة من الأشخاص المصابة يمكن ان يتم علاجهم بشكل تام عند علاج يمكن ان يدوم حوالي عشر أيام على الاقل، ويمكن ان يعود الشخص على طبيعته بعد تناول العلاج المناسب.

علاقة الغدة النكافية والعقم
ان التهاب الغدة النكافية يمكن ان تتسبب في التهاب الخصية وبذلك من الممكن ان يكون سبب في انخفاض انتاج الحيوانات المنوية، وبالرغم من ان ذلك السبب غير معلوم الا ان هناك دراسة تقول ان تغير الهرمونات الذكورية خلال مرحلة المرض المبكر من التهاب الخصية، والتي يجعلها غير قادرة على انتاج الحيوانات المنوية كما ان هناك عدد من الباحثون قالوا ان هناك انخفاض في اعداد الحيوانات المنوية مما يكون سبب في صعوبة الانجاب والذي من الممكن ان يؤدي في بعض الحالات الي العقم.







0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ علاج العقم بالاعشاب
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates