خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 9 مايو 2018

البهارات اقوى من الفواكه



البهارات اقوى من الفواكه 


تشمل البهارات والأعشاب العطرية بذور نباتات مثل الكمون والكسبرة والفلفل الأسود والهيل والقرنفل والشمر واليانسون.. الخ. وتشمل كذلك لحاء بعض النباتات كالدارسين. كما تشمل أيضاً جذور أو لب بعض النباتات مثل الزنجبيل والكركم والثوم. وتشمل أوراق نباتات عطريّة مثل النعناع والزعتر وورق الغار وحصى البان.. الخ.

والبهارات والأعشاب العطريّة تحتوي على عناصر كيميائية نباتية معروف تأثيرها منذ القِدم في الوقاية من الأمراض أو علاجها أو منع تخثّر الدم. كما فيها خصائص لتحريك الجهاز الهضمي وزيادة العصارات الهضميّة، والتخلص من ديدان الأمعاء، مثل الدارسين. وبعضها، مثل الزعتر والنعناع يمكن استخدام منقوعها للغرغرة للتخلص من آلام الحلق واللوزتين. وبعضها، مثل الزنجبيل، تستخدم لعلاج الانفلونزا وأعراض البرد. وتعمل الزيوت الطيارة فيها، مثل التي في الزنجبيل، على زيادة ضخ الدم للبشرة (عند تدليك البشرة بمزيج من الزنجبيل وزيت الزيتون) مما يجعلها علاجاً فعالاً لضيق الشعب الهوائية ولآلام العضلات والروماتيزم. كما تحتوي البهارات والأعشاب العطريّة على مقادير جيّدة من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والحديد والمغنيزيوم، وكل هذه المعادم مهمة جداً لسير عمليات الجسم بصورة طبيعية.

كما أثبتت الأبحاث حديثاً أن البهارات والأعشاب العطرية أعلى من الفواكه في محتواها من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى إنها خالية تقريباً من السعرات الحرارية. فتناول بهارات مثل الكركم أو الدارسين أو القرنفل، وأعشاب عطريّة مثل النعناع أو الريحان. أو الزعتر. .الخ، يعدّ وسيلة سريعة وسهلة للحصول على جرعات جيّدة من مضادات الأكسدة بدون إضافة سعرات حرارية.

فعند مقارنة محتوى الزعتر البري (الأوريجانو) من مضادات الأكسدة مقارنة بغيره نجد أن:

في الزعتر البري مضادات أكسدة أكثر من التفاح بِ 42 مرّة.

به مضادات أكسدة أكثر من البطاطس ب 30 مرّة.

به مضادات أكسدة أكثر من البرتقال ب 12 مرّة.

ولكن، للتأكد من الحصول على كل منافع البهارات والأعشاب العطريّة من زيوت طيّارة ومعادن ومضادات أكسدة يجب ان تكون طازجة وغير مطبوخة او مصنعة بأية طريقة. وهذا يعني أن استعمال البهارات والأعشاب العطريّة أثناء الطهي يضمن الحصول على الرائحة والنكهة منها فقط. أما باقي المنافع المهمّة للصحة فإن الحرارة تقضي عليها. فما ان ترتفع درجة حرارة أي مادة غذائية إلى ما فوق 48 درجة مئوية حتى تزول فاعليّة الانظيمات والفيتامينات والمعادن والزيوت العطرّية فيها.

ومن المهم التنويه أيضاً إلى أنه على الرغم من المنافع الكبيرة للبهارات والأعشاب العطريّة التي لم تطه فإنه يجب عدم المبالغة في تناولها لأن كميات صغيرة منها تكفي فهي شديدة الفاعليّة، فزيادة تناولها قد تؤدي إلى التهابات وقرحة الفم واللثة، أو إلى صعوبة في التنفس أو زيادة توسّع الشعيرات الدمويّة، أو الأرق أو الاكتئاب.
في كل مرة نتناول فيها الغذاء لا يخطر ببالنا ان هذه المواد التي تضمن لها الحياة تسبب في نفس الوقت فضلات ينتج عنها اكسدة لها تأثير سلبي علينا، لذا يخضع البعض الى برامج من اجل تنظيف الجسم من هذه المواد مثل الصيام لمدة أسبوع والاكتفاء بتناول السوائل او مؤكولات معينة فقط.

يفضل معظم الأطباء في المانيا أن تكون عملية تنظيف الجسم على قاعدة أنواع معينة من الأعشاب الطبية المفيدة التي تعمل كمضادات للتأكسد مع اتباع نظام حمية خاص. ومن الأعشاب المفيدة في هذا المجال أوراق اكليل المروج التي تملك خصائص مضادة للاكسدة وبالامكان استعمالها بانتظام، ويفيد هذا العشب الذين يعانون من أعراض عسر الهضم والقرحة ومشاكل العضلات والمفاصل، فيما تناسب أوراق شجر كينكوبلوبا المسنين بشكل خاص من اجل التخلص من الاكسدة في الجسم وتحتوي على مجموعة المركبات الملونة المقاومة للتأكسد، لكن يُنصح المصابون بتخثر الدم عدم استخدامها قبل استشارة الطبيب.

ومن الاعشاب التي يمكن استخدامها في الطهي القرنقل والكمون والثوم والاوريغانو والزنجبيل والقصعين والزعتر البري، كما تعتبر بهارات الكاري الهندي مضادة للاكسدة عالية الفعالية، كما اثبتت الابحاث ان بهار التيومرك الهندي بشكل خاص يعد من افضل المضادات للاكسدة القوية ويمكن ان يلعب دورا حيويا في تقليل خطر الاصابة بمرض الازهايمر.
كما تستخدم اوراق الشاي الأسود والاخضر كمشروبات يومية بدلا من القهوة وتحضر بنفس طريقة تحضير الشاي العادي.

وكبرنامج مكمل لهذه الاعشاب يجب اتباع حمية خاصة منها:
1 - عدم تناول مواد ذات محتوي عالي من السكروالتي تؤثر سلبا في مستويات السكر في الدم.
2- تجنب اكل منتجات الطحين الابيض والاسمر والمعكرونة على أنواعها والاستعاضة عنه بمجموعة من الحبوب مثل الأرز الاسمر والشعير والعدس والحمص وحبوب الفاصوليا اليابسة على أنواعها.
3- تجنب اضافة السكر الى المشروبات والمواد الغذائية مع محاولة التعود على تناول المأكولات والمشروبات الساخنة من دون سكر.
4- تجنب الحلويات والشوكولاته والتعويض عنها بتناول الفاكهة بكل أنواعها وخاصة الفاكهة التي تحتوي على مضادات اكسدة قوية مثل التفاح والخوخ والمشمش والكرز والفراولة والخضروات مثل الجزر والسيليري كوجبات خفيفة.
5- تجنب تناول البطاطس ( الشبيس) وجميع المقليات واستبدالها بالمكسرات كالبندق البرازيلي والجوز والصنوبر وبذور عباد الشمس.
6- تجنب القهوة على انواعها حتى الخالية من الكافيين والاعتماد على شرب الماء وشاي الشجيرة الحمراء المعروفة باسم رويبوس وماء الشعير.
7- تجنب تناول أنواع الشاي العادي لانها كالقهوة تؤثر على مستويات السكر في الدم، كما وان حامض التنيك الموجود في الشاي يمنع الجسم من امتصاص مواد غذائية مثل السلينيوم والذي يوازن مستوى السكر في الدم.
8- تجنب تناول عصائر الفاكهة الجاهزة لانها تحتوي على كميات عالية من السكر واستبدالها بعصائر طبيعية.
9- عدم استعمال المشروبات مثل الجلوكوز والمشروبات الغازية والتعويض عنها بالماء.











0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ علاج العقم بالاعشاب
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates